الاثنين، 30 يوليو 2012

{{ من يرخص لهم في الفطر ، وتجب عليهم الفدية }}

من يرخص لهم في الفطر ، وتجب عليهم الفدية : يرخص الفطر للشيخ الكبير ، والمرأة العجوز ، والمريض الذي لا يرجى برؤه ، وأصحاب الأعمال الشاقة , الذين لا يجدون متسعاً من الرزق ، غير ما يزاولونه من أعمال . هؤلاء جميعاً يرخص لهم في الفطر ، إذا كان الصيام يجهدهم ويشق عليهم مشقة شديدة في جميع فصول السنة . وعليهم أن يطعموا عن كل يوم مسكيناً ، وقدر ذلك بنحو صاع أو نصف صاع ، أو مد ، على خلاف في ذلك ، ولم يأت من السُّنَّة ما يدل على التقدير . قال ابن عباس " رخص للشيخ الكبير أن يفطر ، ويطعم عن كل يوم مسكيناً ولا قضاء عليه " . وروى البخاري عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرأ " وعلى الذين يُطيقُونهُ فديَّة طعام مسكين " . قال ابن عباس ليست بمنسوخة ، هي للشيخ الكبير ، والمرأة الكبيرة ، لا يستطيعان أن يصوما ، فيطعمان مكان كل يوم مسكيناً . والمريض الذي لا يرجى برؤه ، ويجهده الصوم ، مثل الشيخ الكبير ، ولا فرق . وكذلك العمال الذين يضطلعون بمشاق الأعمال . فالمراد بمن " يطيقونه " في الآية ، الشيوخ الضعفاء والزَّمني ونحوهم كالفعلة الذين جعل الله معاشهم الدائم بالأشغال الشاقة كاستخراج الفحم الحجري من مناجمه . ومنهم المجرمون الذين يحكم عليهم بالأشغال الشاقة المؤبدة إذا شق الصيام عليهم ، بالفعل ، وكانوا يملكون الفدية . الحبلي والمرضع إذا خافتا على أنفسهما ، وأولادهما أفطرتا ، وعليهما الفدية ، ولا قضاء عليهما ، عند ابن عمر وابن عباس . قال ابن عباس في قوله تعالى " وعلى الذّين يطيقونه " كانت رخصة للشيخ الكبير ، والمرأة الكبيرة ، وهما يطيقان الصيام ، أن يفطرا ، ويطعما مكان كل يوم مسكيناً ، والحبلى ، والمرضع إذا خافتا ( يعني على أولادها ) أفطرتا ، وأطعمتا . كان ابن عباس يقول لأم ولد له حبلى " أنت بمنزلة الذي لا يطيقه ، فعليك الفداء ، ولا قضاء عليك " . أن ابن عمر سئل عن المرأة الحامل إذا خافت على ولدها فقال تفطر ، وتطعم مكان كل يوم مسكيناً مُداً من حنطة . ، وفي الحديث " إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة ، وعن الحبلى والمرضع الصوم " . وعند مذهب الأحناف أنهما يقضيان فقط ، ولا إطعام عليهما . وعند أحمد ابن حنبل والمذهب الشافعي أنهما إن خافتا على الولد فقط وأفطرتا فعليهما القضاء والفدية ، وإن خافتا على أنفسها فقط ، أو أنفسهما وعلى ولدهما ، فعليهما القضاء لا غير . (( آخر دعوانا الحمدُ لله ربِّ العالمين )) .

الأحد، 29 يوليو 2012

{{ فضل شهر رمضان ، وفضل العمل فيه }}

فضل شهر رمضان ، وفضل العمل فيه (1) عن أبي هريرة أن رسول الله قال لما حضر رمضان " قد جاءكم شهر مبارك افترض عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم وتُغلُّ فيه الشياطين ، فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم " . صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . (2) عن عرفجة قال : كنت عند عتبة ابن فرقد وهو يحدث عن رمضان قال : فدخل علينا رجل من أصحاب رسول الله فلما رآه عتبه هابه فسكت . قال فحدث عن رمضان قال سمعت رسول الله يقول في رمضان " تغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة وتصفد فيه الشياطين . قال وينادي فيه مالك : يا باغي الخير أبشر ، ويا باغي الشر أقصر حتى ينقضي رمضان " .صدق رسول الله  ،صلى الله عليه وسلم . (3) عن أبي هريرة أن رسول الله قال " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " . صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . (4) عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال " من صام رمضان وعرف حدوده وتحفظ مما كان ينبغي أن يتحفظ منه كفر ما قبله " . ، (5) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله " من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " . صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . (( الترهيب من الفطر في رمضان )) (1) عن ابن عباس أن رسول الله قال " عرى الإسلام وقواعد الدين ثلاثة ، عليهن أسس الإسلام ، من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم : شهادة أن لا إله إلا الله ، والصلاة المكتوبة ، وصوم رمضان " . صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . (2) عن أبي هريرة أن رسول الله قال " من أفطر يوماً من رمضان ، في غير رُخصة رخصها الله له لم يُقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه " . صدق رسول الله .(3) عن أبي هريرة أن رسول الله قال " من أفطر يوماً من رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صوم الدهر ، وإن صامه " . ، قال الذهبي : وعند المؤمنين مقرر : أن من ترك صوم رمضان بلا مرض ، أنه شر من الزاني ، ومدمن الخمر ، بل يشكُّون في إسلامه ، ويظنون به الزندقة ، والإنحلال .صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . (( آخر دعوانا الحمدُ لله ربِّ العالمين )) .

السبت، 28 يوليو 2012

{{ بما يثبت شهر رمضان ؟ }}

يثبت شهر رمضان برؤية الهلال ولو من واحدٍ عدلٍ أو إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً . (1) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال " تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله ، أني رأيته ، فصام ، وأمر الناس بصيامه " .صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم (2) عن أبي هريرة أن رسول الله قال " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً " .صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .  ، والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم . قالوا تقبل شهادة رجل واحدٍ في الصيام ، وبه يقول ابن المبارك والشافعي وأحمد ، وقال النووي وهو الأصح , . ، وأما هلال شوال فيثبت بإكمال عدة رمضان ثلاثين يوماً ولا تقبل فيه شهادة العدل الواحد ، عند عامة الفقهاء . واشترطوا أن يشهد على رؤيته ، اثنان ذوا عدل ، إلا أبا ثور فإنه لم يفرق في ذلك بين هلال شوال ، وهلال رمضان ، وقال يقبل فيهما شهادة الواحد العدل . ، وقد احتج أبوبكر ابن المنذر ، بانعقاد الإجماع على وجوب الفطر ، والإمساك عن الأكل ، بقول واحد ، فوجب أن يكون الأمر كذلك ، في دخول الشهر وخروجه ، إذ كلاهما علامة تفصل زمان الفطر من زمان الصوم " . , وقال الشوكاني وإذا لم يرد ما يدل على اعتبار الاثنين في شهادة الإفطار من الأدلة الصحيحة , فالظاهر أنه يكفي فيه قياساً على الاكتفاء به في الصوم . ، وأيضاً التعبد بقبول خبر الواحد يدل على قبوله في كل موضع ، إلا ما ورد الدليل بتخصيصه ، بعدم التعبد فيه بخبر الواحد ، كالشهادة على الأموال ونحوها ، فالظاهر ما ذهب إليه أبو ثور. ، وقال ابن رشد " ومذهب أبي بكر ابن المنذر هو مذهب أبي ثور ، وأحسبه مذهب أهل الظاهر " . ، (( اختلاف المطالع )) ذهب الجمهور : ، إلأى أنه لا عبرة باختلاف المطالع . فمتى رأى الهلال أهل البلد ، وجب الصوم على جميع البلاد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " صوموا لرؤيته ، وافطروا لرؤيته " .صدق رسول الله . ، وهو خطاب عام لجميع الأمة فمن رآه منهم في أي مكان كان ذلك رؤية لهم جميعاً . وذهب عكرمة ، والقاسم ابن محمد والصحيح عند الأحناف ، والمختار عن الشافعية : أنه يعتبر لأهل كل بلد رؤيتهم ، ولا يلزمهم رؤية غيرهم . لما رواه كريب قال قدمت الشام واستهل علي هلال رمضان وأنا بالشام ، فرأيت الهلال ليلة الجمعة . ثم قدمت المدينة في آخر الشهر ، فسألني ابن عباس ، ثم ذكر الهلال فقال : متى رأيتم الهلال ؟ فقلت : رأيناه ليلة الجمعة . فقال : أنت رأيته  ؟ فقلت  نعم ، ورآه الناس , وصاموا، وصام معاوية . فقال : لكنا رأيناه ليلة السبت ، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين ، أو نراه . فقلت : ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال لا . هكذا أمرنا رسول الله " .، والعمل على هذا الحديث ، عند أهل العلم ، أن لكل بلد رؤيتهم . (( من رأى الهلال وحده )) اتفقت أئمة الفقه : على أن من أبصر هلال الصوم وحده أن يصوم . ، وخالف عطاء فقال : لا يصوم إلا برؤية غيره معه . ، واختلفوا في رؤيته هلال شوال ، والحق أنه يفطر كما الشافعي ، وأبوثور . فإن رسول الله قد أوجب الصوم والفطر للرؤية ، والرؤية حاصلة له يقيناً ، وهذا أمر مداره الحس ، فلا يحتاج إلى مشاركة . (( آخر دعوانا الحمدُ لله ربِّ العالمين )) .

الجمعة، 27 يوليو 2012

{{ على من يجب الصيام }}

يجب الصيام على المسلم ، البالغ ، العاقل ، الصحيح ، المقيم ، ويجب أن تكون المرأة طاهرة من الحيض ، والنفاس . فلا صيام على كافر ، ولا مجنون ، ولا صبي ، ولا مريض ، ولا مسافر ، ولا حائض ، ولا نفساء ، ولا شيخ كبير ، ولا حامل ، ولا مرضع . بعض هؤلاء لا صيام عليهم مطلقاً ، كالكافر ، والمجنون ، وبعضهم يطلب من وليه أن يأمره بالصيام ، وبعضهم يجب عليه الفطر والقضاء ، وبعضهم يرخص لهم في الفطر وتجب عليه الفدية ، وهذا بيان كل على حدة (( صيام الكافر ، والمجنون ))الصيام عبادة إسلامية ، فلا تجب على غير المسلمين ، والمجنون غير مكلف ، لأنه مسلوب العقل الذي هو مناط التكاليف ، وفي حديث على رضى الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون حتى يفيق ، وعن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم " . صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . (( صيام الصبي )) والصبي وإن كان الصيام غير واجب عليه ، إلا أنه ينبغي لولي أمره أن يأمره به ، ليعتاده من الصغر ، مادام مستطيعاً له ، وقادراً عليه . فعن الرُّبيٍّع بنت مُعوذ قالت : أرسل رسول الله صبيحة عاشوراء إلى قري الأنصار ، من كان أصبح صائماً فليتم صومه ، ومن كان أصبح مفطراً فليصم بقية يومه ،. صدق رسول الله . ، فكنا نصومه بعد ذلك ، ونُصوّم صبياننا الصغار منهم ، ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن ، فإذا بكى آحدهم من الطعام أعطيناه إياه ، حتى يكون عند الإفطار . (( آخر دعوانا الحمدُ لله ربِّ العالمين )) .

{{ أركان الصوم }}

أركان الصوم ، للصيام ركنان (1) الإمساك عن المفطرات ، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس . قال الله " فالآن باشرُوهُنّ وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيطُ الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل " . والمراد بالخيط الأبيض ، والخيط الأسود بياض النهار وسواد الليل . روى البخاري ومسلم أن عدي ابن حاتم قال لما نزلت " حتى يتبيّن لكُم الخيطُ الأبيض من الخيط الأسود " عمدت إلى عقال أسود ، وإلى عقال أبيض فجعلنهما تحت وسادتي ، فجعلت أنظر في الليل ، فلا يستبين لي ، فغدوت على رسول الله فذكرت له ذلك فقال " إنما ذلك سواد الليل ، وبياض النهار " .صدق رسول الله . (2) النية ، قال الله " وما أمرُوا إلا ليعبُدوا الله مُخلصين لهُ الدّين " . وقول رسول الله " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرىء ما نوى " .صدق رسول الله . * ولا بد أن تكون قبل الفجر من كل ليلة من ليالي شهر رمضان . عن حفصة قالت ، قال رسول الله " من لم يجمع الصيام قبل الفجر ، فلا صيام له " .صدق رسول الله . وتصح في أي جزء من أجزاء الليل ، ولا يشترط التلفظ بها فإنها عمل قلبي ، لا دخل للسان فيه ، فإن حقيقتها القصد إلى الفعل امتثالاً لأمر الله ، وطلبا لوجهه الكريم . فمن تسحر بالليل ، قاصداً الصيام ، تقرباً إلى الله بهذا الإمساك ، فهو ناوٍ . ومن عزم على الكف عن المفطرات ، أثناء النهار ، مخلصاً لله ، فهو ناوٍ كذلك وإن لم يتسحر .وقال كثير من الفقهاء ، إن نية صيام التطوع تجزيء من النهار إن لم يكن قد طعم . قالت عائشة ، دخل علَّي رسول الله ذات يوم فقال " هل عندكم شيء " ؟ قلنا ، لا ، قال" فإني صائم " .صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . *  واشترط الأحناف أن تقع النية قبل الزوال وهذا هو المشهور من قولي الشافعي . وظاهر قولي ابن مسعود ،وأحمد ، أنها تجزيء قبل الزوال ، وبعده ، على السواء . (( آخر دعوانا الحمدُ لله ربِّ العالمين )) .

الخميس، 26 يوليو 2012

{{ صوم رمضان , حكمه }}

حكم صوم رمضان ، صوم رمضان واجب بالكتاب والسنة والإجماع ، فأما الكتاب ، فقول الله " يأيُّها الّذين آمنُوا كُتب عليُّكُم الصيامُ كما كُتب على الَّذين من قبلكُم لعلَّكُم تتقُون " . وقال الله " شهر رمضان الذي أُنزل فيه القُرآنُ هُدى للنَّاس وبينات مِّن الهُدى والفُرقان فمن شهد منكُمُ الشَّهر فليصمُهُ " . وأما السنة النبوية  ، فقول الرسول صلى الله عليه وسلم " بنى الإسلام على خمس ، شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصيام رمضان ، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً " .صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .  وفي حديث طلحة ابن عبيد الله " أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال ، يارسول الله ، أخبرني عما فرض الله علي من الصيام ؟ قال : شهر رمضان ، قال هل علي غيره ؟ قال لا إلا أن تطّوّع " . صدق رسول الله . صلى الله عليه وسلم . *  وأجمعت الأمة : على وجوب صيام رمضان ، وأنه أحد أركان الإسلام التي علمت من الدين بالضرورة ،  . وكانت فرضيته يوم الاثنين لليلتين خلتا من شعبان من السنة الثانية من الهجرة .             (( آخردعوانا الحمدُ لله ربِّ العالمين )) .

الأربعاء، 25 يوليو 2012

{{ الصيَّام }}

الصيام : يطلق على الإمساك . قال الله " إنِّي نذرتُ للرّحمن صوماً " أي إمساكاً عن الكلام . المقصود به هنا ، الإمساك عن المفطرات ، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، مع النية . (( فضل الصيَّام )) (1) عن أبي هريرة أن رسول الله قال : قال الله " كل عمل ابن آدم له إلا الصيام ، فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة فإذا كان يومُ صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إني صائم ، مرتين ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك . وللصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه " .صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . (2) وفي رواية البخاري " الصيام جُنّةٌ فإذا كان أحدكم صائماً ، فلا يرفث ولا يجهل ، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل : إني صائم مرتين ، والذي نفس محمد بيده ، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي . الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشرة أمثالها " .صدق رسول الله (3) عن عبد الله ابن عمرو أن رسول الله قال " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه . ويقول القرآن " منعته النوم بالليل ، فشفعني فيه فيُشفّعان " .صدق رسول الله . (4) عن أبي أمامه قال أتيت رسول الله فقلت مرني بعمل يدخلني الجنة قال عليك بالصيام فإنه لا عدل له ثم أتيته الثانية فقال عليك بالصيام " .صدق رسول الله  (5) عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال " لا يصوم عبد يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفاً " .صدق رسول الله (6) عن سهل ابن سعد أن رسول الله قال : إن للجنة باباً يقال له الريان ، يقال يوم القيامة أين الصائمون ؟ فإذا دخل آخرهم أغلق ذلك الباب " .صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . (( أقسام الصيَّام )) الصيام قسمان : فرض ، وتطوع . والفرض ينقسم إلى ثلاثة أقسام (1) صوم رمضان . (2) صوم الكفارات . (3) صوم النذر .        (( آخر دعوانا الحمدُ لله ربِّ العالمين )) .