بسم الله الرحمن الرحيم *** وبعد . . موقف الإمام والمأموم (1) استحباب وقوف الواحد عن يمين الإمام والاثنين فصاعداً خلفه . لحديث جابر قال قام رسول الله ليُصلي فجئت فقمت على يساره فأخذ بيدي فأدارني حتى أقامني عن يمينه ثم جاء جابر ابن صخر فقام عن يسار رسول الله فأخذ بأيدينا جميعاً فدفعنا حتى أقامنا خلفه . وإذا حضرت المرأةُ الجماعة وقفت وحدها خلف الرجال ولا تُصَف معهم فإن خالفت صحت صلاتها عند جمهور العلماء . قال أنس صليت أنا ويتيم في بيتنا خلف رسول الله وأمي أمُّ سُلَيم خلفنا. وفي لفظ فصُففت أنا واليتيم خلفه والعجوز من ورائنا . (2) استحباب وقوف الإمام مقابلاً لوسط الصف وقرب أولي الأحلام والنهي منه . لحديث أبي هريرة أن رسول الله قال " وسَّطوا الإمام وسدوا الخلل " . عن ابن مسعود أن رسول الله قال " ليَليني منكم أولوالأحلام والنُّهى ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، وإياكم وهيشات الأسواق " . عن أنس كان رسول الله يُحب أن يليه المهاجرون والأنصار ليأخذوا عنه . والحكمة في تقديم هؤلاء ليأخذوا عن الإمام ويقوموا بتنبيهه إذا أخطأ ويستخلف منهم إذا احتاج إلى استخلاف . (3) موقف الصبيان والنساء من الرجال . كان رسول الله يجعل الرجال قدام الغلمان والغلمان خلفهم والنساء خلف الغلمان . عن أبي هريرة أن رسول الله قال " خير صفوف الرجال أوَّلها ، وشرُّها آخرُها ، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها " . وإنما كان خير صفوف النساء آخرها لما في ذلك من البعد عن مخالطة الرجال بخلاف الوقوف في الصف الأول فإنه مظنة المخالطة لهم . (4) صلاة المفرد خلف الصف . من كبر للصلاة خلف الصف ثم دخله وأدرك فيه الركوع مع الإمام صحت صلاته . عن أبي بكرة أنه انتهى إلى رسول الله وهو راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف فذكر ذلك للنبي فقال " زادك الله حرصاً ولا تعد " . وأما من صلى منفرداً عن الصف فإن جمهور العلماء يرى صحة صلاته مع الكراهة . من صلى ركعة كاملة خلف الصف بطلت صلاته . عن وابطة أن رسول الله رأى رجلاً يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يُعيد الصلاة . سئل رسول الله عن رجل صلى خلف الصف وحده ؟ فقال يُعيدُ الصلاة . عن علي ابن شيبان أن رسول الله رأى رجلاً يصلي خلف الصف فوقف حتى انصرف الرجل فقال له " استقبل صلاتك فلا صلاة لمفرد خلف الصف " . ومن حضر ولم يجد سعة في الصف ولا فرجة فقيل يقف منفرداً ويكره له جذب أحد وقيل يجذب واحداً من الصف عالماً بالحكم بعد أن يكبر تكبيرة الإحرام ويستحب للمجذوب موافقته . (5) تسوية الصفوف وسد الفُرج . يستحب للإمام أن يأمر بتسوية الصفوف وسد الخلل قبل الدخول في الصلاة . عن أنس أن رسول الله كان يقبل علينا بوجهه قبل أن يكبر فيقول " تراصوا واعتدلوا " . عن أنس أن رسول الله قال " سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة " . عن النعمان ابن بشير قال كان رسول الله يسوينا في الصفوف كما يقوم القدح حتى إذا ظن أن قد أخذنا ذلك عنه وفقهنا أقبل ذات يوم بوجهه إذا رجل منتبذ بصدره فقال " لتسُوُّنّ صُفوفكم أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم " . عن أبي أمامة قال قال رسول الله " سووا صفوفكم وحاذوا بين مناكبكم لينوا في أيدي إخوانكم وسدوا الخلل فإن الشيطان يدخل فيما بينكم بمنزلة الحذف " . عن أنس ان رسول الله قال " أتموا الصف المقدم ثم الذي يليه فما كان من نقص فليكن في الصف المؤخر " . عن ابن عمر قال " ما من خطوة أعظم أجراً من خطوة مشاها رجل إلى فرجة في الصف فسذَّها " . عن ابن عمر قال قال رسول الله " من وصل صفاً وصله الله ومن قطع صفاً قطعه الله " . عن جابر ابن سمرة قال خرج علينا رسول الله فقال " ألا تصفون كما تُصفُّ الملائكة عند ربها " فقلنا يا رسول الله كيف تصف الملائكة عند ربها ؟ قال " يتمون الصف الأول ويتراصون في الصف " . (6) الترغيب في الصف الأول وميامن الصفوف . قال رسول الله " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليهما لاستهموا " . عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله رأى في أصحابه تأخراً عن الصف الأول فقال لهم " تقدموا فائتموا بي وليأتم بكم من وراءكم ولا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله عزوجل " . عن عائشة قالت قال رسول الله " إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون على ميامن الصفوف " . عن أبي أمامة أن رسول الله قال " إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول " قالوا يارسول الله وعلى الثاني ؟ قال وعلى الثاني " . (7) التبليغ خلف الإمام . يستحب التبليغ خلف الإمام عند الحاجة إليه بأن لم يبلغ صوت الإمام المأمومين ، أما إذا بلغ صوت الإمام الجماعة فهو حينئذ بدعة مكروهة باتفاق الأئمة . (( آخر دعوانا الحمد لله ربّ العالمين )) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق