الخميس، 15 مارس 2012

{{ مكروهات الصلاة }}


مكروهات الصلاة : يكره للمصلي (1) (( العبث بثوبه أو ببدنه إلا إذا دعت إليه الحاجة فأنه حينئذ لا يكره )) عن مُعيقب قال سألت رسول الله عن مسح الحصى في الصلاة فقال " لا تمسح الحصى وأنت تصلي فإن كنت لابد فاعلاً فواحدةً تسوية الحصى " .صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . ،  عن أبي ذر أن رسول الله قال " إذا قام أحدكم إلى الصلاة فإن الرحمة تواجهه فلا يمسح الحصى " .صدق رسول الله . ،  عن أم سلمة أن رسول الله قال لغلام له يقال له يسار ، وكان قد نفخ في الصلاة " ترّب وجهك الله " .صدق رسول الله. (2) (( التخصر في الصلاة )) عن أبي هريرة قال نهى رسول الله عن الاختصار في الصلاة " . يعني يضع يده على خاصرته .صدق رسول الله  (3) (( رفع البصر إلى السماء ))عن أبي هريرة أن رسول الله قال " لينتهينّ أقوامٌ يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أولتُخطًفنَّ أبصارهم " .صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . (4) (( النظر إلى ما يلهي )) عن عائشة أن رسول الله صلى في خميصة لها أعلام فقال " شغلتني أعلام هذه ، اذهبوا بها إلى أبي جهم وأتوني بأنبجانيته " . صدق رسول الله .، عن أنس قال كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها فقال لها رسول الله " أميطي قرامك فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي " .صدق رسول الله ، وفي هذا الحديث دليل على أن استثبات الخط المكتوب في الصلاة لا يفسدها . (5) (( تغميض العينين )) إن كان تفتيح العين لا يخل بالخشوع فهو أفضل وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما في قبلته من الزخرفة والتزويق أو غيره مما يشوش عليه قلبه ، فهناك لا يكره التغميض قطعاً والقول باستحبابه في هذاالحال أقرب إلى أصول الشرع ومقاصده من القول بالكراهة . (6) (( الإشارة باليدين عند السلام )) عن جابر ابن سمرة قال كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال " ما بال هؤلاء يسلمون بأيديهم كأنهم أذناب خيل شمس إنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه ثم يقول " السلام عليكم السلام عليكم " .صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . (7) (( تغطية الفم والسدل )) عن أبي هريرة قال نهى رسول الله عن السدل في الصلاة ، وأن يغطي الرجل فاه " .صدق رسول الله . ، السدل إرسال الثوب حتى يصيب الأرض . ويصدق أيضاً علي لبس القباء من غير إدخال اليدين في كمه . (8) (( الصلاة بحضرة الطعام )) عن عائشة أن رسول الله قال " إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فأبدءوا بالعشاء " .صدق رسول الله . ،  عن نافع أن ابن عمر كان يوضع له الطعام وتقام الصلاة فلا يأتيها حتى يفرغ وإنه يسمع قراءة الإمام " .صدق رسول الله .، إنما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يبدأ بالطعام فيعجله ذلك عن إتمام ركوعها وسجودها وإيفاء حقوقها . (9) (( الصلاة مع مدافعة الاخبثين ونحوهما مما شغل القلب )) عن ثوبان أن رسول الله قال " ثلاث لا تحل لأحد أن يفعلهن ، لا يؤم رجل قوماً فيخص نفسه بالدعاء دونهم فإن فعل فقد خانهم ولا ينظر في قعر بيت قبل أن يستأذن فإن فعل فقد دخل ولا يصلي وهو حاقن حتى يتخفف " . عن عائشة قالت سمعت رسول الله يقول " لا يصلي أحد بحضرة الطعام ، ولا هو يدافعه الأخبثان " .صدق رسول الله (10) (( الصلاة عند مغالبة النوم )) عن عائشة أن رسول الله قال " إذا نعس أحدكم فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإنه إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسبَّ نفسه " . صدق رسول الله .، عن أبي هريرة أن رسول الله قال " إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع " . صدق رسول الله .(11) (( التزام مكان خاص من المسجد للصلاة فيه غير الإمام )) عن عبد الرحمن ابن شبل قال " نهى رسول الله عن نقرة الغراب ، وافتراش السَّبُع ، وأن يوطّد الرجل المكان في المسجد كما يُوطن البعير " .صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .(( آخر دعوانا الحمد لله ربِّ العالمين )) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق